کد مطلب:118480 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:205

خطبه 159-در بیان عظمت پروردگار











[صفحه 335]

امره: حكم قدرته الالهیه، و كونه قضاء ای: حكما لازما لا یرد. و كونه حكمه: كونه علی وفق الحكمه الالهیه و النظام الاكمل، و رضاه یعود الی علمه بطاعه العبد له، و عفوه یعود الی عدم عقابه للمذنبین. و انما یتحقق العفو مع القدره علی العقاب فلذلك قال: یعفو بحلم. و قوله: فلسنا الی آخره: اعتراف بالعجز عن ادراك كنه عظمته، و اشار الی بیان وجه معرفته الممكنه للخلق، و هی اما بالصفات الحقیقیه، لكونه حیا او بالاعتبارات السللیه لكونه لاتاخذه سنه و لانوم، و لاینتهی الیه نظر عقلی او بصری، او الاضافیه لكونه مدركا للابصار محصیا للاعمال آخذ بالنواصی و الاقدام. و ما فی قوله: و ماالذی: استفهامیه علی سبیل الاستحقار لما استفهم عنه مما عدده من المدركات بالنسبه الی مالم یدرك من عظیم ملكوته. و ما الثانیه فی قوله: و ما یغیب: بمعنی الذی محله الرفع بالابتداء و خبره اعظم. و الواو فیها للحال. و مبهورا: مغلوبا. و باقی الفصل ظاهر.

[صفحه 338]

مساق الكلام ذم من یرجو الله بلا عمل فهو كالمدعی للرجاء، و تنبیهه ان رجاءه لیس بخالص بتكذیبه، و الاشاره الی تقصیره فی العمل و توبیخه علیه. و المدخول: غیر الخالص. و قوله: ما باله، الی قوله: عمله، قیاس من الشكل الثانی، بین فیه، ان المقصر غیر راج الرجاء التام، و تلخیصه: ان هذا المدعی لا یتبین رجاوه فی عمله، و كل من رجایتبین رجاوه فی عمله، فینتج: ان هذا المدعی للرجاء غیر راج، و تقدیر الاستثناء مع المستثنی منه، و كل رجاء لراج تعریف فی عمله خلوص رجائه الا رجاء الراجی لله فانه غیر خالص. و روی: فكل رجاء الا رجاء الله فانه مدخول. و التقدیر: و كل رجاء محقق او خالص لیطابق الكلیتن علی مساق واحد. و الضمار: مالا یرجی من الوعد.

[صفحه 338]

و قبض اطراف الدنیا عنه كنایه: عن منعه منهما. و الاكناف: الجوانب. و زوی: غیب. و استعار لفظ الادام: للجوع. و لفظ السراج: للقمر، و الضلال لمشارق الارض و مغاربها.

[صفحه 338]

و خص التاسی بمحمد صلی الله علیه و آله، لكونه مستجمعا لجمیع هدی من سبق فالمقتدی به مقتد بجمیعهم. و القضم: الاكل بادنی الفم. و الهضیم الخمیص: لقله الاكل. و الكشح: الخاصره. و المحاده: المعاوده. و جلسه العبد: كما فی التشهد. و الریاش: الزینه.

[صفحه 338]

و الاخلاق الكریمه التی عددها فیه صلی الله علیه و آله هی: الامور المقتدی به فیها. و الزلفه: القربه و المنزله. و قوله: فتاسی: خبر فی معنی الامر بالتاسی. و النبذ: الالقاء. و اغرب: تباعد. و قوله: فعند الصباح، الی قوله: السری، مثل: یضرب لمحتمل المشقه لیصل الی الراحه. واصله: ان القوم یسیرون لیلا فیحمدون عاقبه ذلك بقرب المنزل اذا اصبحوا، و مطابقه الصباح لاتصال النفس العاقله بالملاء الاعلی، و اشراق نورالحق علیها عند مفارقه ظلمه البدن، و الهیئات الدنیویه بالریاضه الكامله التی عندها یحمد عواقب الصبر علی مكاره الدنیا، و معاناه شدائدها مطابقه ظاهره حسنه الموقع.


صفحه 335، 338، 338، 338، 338.